كتب هذه المقالة الأخ عبدالله الجلاوي ونعيد نشرها
حيث حجم التصميم المبالغ في مساحته أدى لعدة مشاكل
تقريباً جميعنا شهادنا تصميم مبنى الركاب الجديد
وسمعنا عن خلافات بين الإدارة العامة للطيران المدني ووزارة الأشغال عليه
لكن ما هو هذا الخلاف ؟
ما هو الشيء الذي لا نعلمه في هذا الموضوع ؟
سوف أسرد لكم في هذا الموضوع حقائق
يجب أن يعلمها كل مواطن كويتي غيور على بلده
وأتمنى أن يصل الموضوع إلى جميع المسؤولين والنواب ومن له السلطة
سوف أتحدث عن عدة نقاط أساسة هي :
- حقيقة التصميم
- قيمة المشروع
- عدد البوابات
- وسائل التنقل بين المباني
- ما هي النتيجة ؟
” اتمنى قراءة الموضوع بالكامل “
النقطة الأولى :
حقيقة التصميم
في البداية قامت وزارة الأشغال بتبني المشروع
وتعاقدت مع مستشار عالمي بقيمة 27 مليون دينار كويتي
لتصميم مبنى جديد للركاب في مطار الكويت الدولي
على أن يقوم المستشار بتصميم جديد وفريد من نوعه
وتسخير كل طاقته الإبداعية للحصول على نتيجة ذات مستوى عالمي
ويكون مستوحى من البيئة الكويتية ويحاكي تراثها
لكن ما حدث .. إنه قام بتقليد مطار بكين الدولي .. مع تعديلات بسيطة !
وقدمه لوزارة الأشغال فوافقت عليه !
هل من المعقول دفع قيمه هائله لتصميم مقلد !!
” التصميم حلو .. بس تقليد !! “
شاهدوا الصور :
.
.
.
النقطة الثانية :
قيمة المشروع
أعلنت وزارة الأشغال إن المشروع سوف يكلف الدولة 200 مليون
مبلغ معقول لمشروع حكومي
لكن ليس هذا المبلغ الصحيح ستعرفون النتيجة في النهاية !!
حيث حجم التصميم المبالغ في مساحته أدى لعدة مشاكل
منها إعاقة عمل مبنى الطيران العام ” مبنى الشيخ سعد “
وبالتالي سيتم تعويض المستثمر ” ماديا ” !
وبعده عن المبنى الحالي سوف يقلل من جدوى السوق الحالي
وسوف يتم تعويض نفس المستثمر !!
بالإضافه إلى الخسائر المادية الأخرى
بسبب تعطيل مشاريع تحت الإنشاء ومشاريع أخرى قائمه
وبعض المشاريع المستقبلية التي تم دفع مبالغ لتصميمها !
النقطه الثالثة :
عدد البوابات
عدد البوابات في التصميم الجديد 30 بوابه
وقاعاتها سوف تكون صغيره لانها ” مكدسه ” بس التصميم !
مع العلم إن 30 بوابه عدد قليل جداً مقارنة مع المطارات الأخرى
” مطار جده الدولي الجديد 46 بوابه “
معلومه مضحكه أقدمها لكم
هل تعلم إن مطار الكويت الدولي الحالي
يحتوى على 10 بوابات فقط !!
النقطة الرابعة :
التنقل بين
المبنى الحالي والمبنى الجديد
إذا اصبح لدينا مبنى 1 ومبنى 2 فمن الطبيعي أن يتنقل الركاب بين المباني
يصل راكب إلى مبنى 1 ترانزيت ولديه رحلة أخرى في مبنى 2 الجديد
ما هي وسيلة التنقل ؟
الـ باص !!
” الصراحة شي يفشل .. عاد مو من زين جونا .. ولا حتى المسافه قريبه “
بدلاً من أن نكون في مع المطارات الحديثة نجد أنفسنا نرجع خطوات إلى الخلف !
من يستخدم ” باص ” في المطارات ؟
الباص وسيلة نقل غير آمنه على منشأة مهمة مثل مطار الكويت
حيث إن الساحات والمسافة بين المباني تمر على مناطق محظورة
لماذا لا يتم إنشاء أنفاق تحت الأرض
وتكون وسيلة المواصلات هي ” مترو “
لانها سريعة وآمنه ومتطورة
” لن تكون هناك تكلفة عالية إذا تم إنشاءها من البداية “
النقطة الخامسة :
ما هي النتيجة ؟
سوف يحصل المبنى الجديد على مراحل تطوير مستقبلة
وبالاضافة الى الخسائر بتعويض المسثمر المستفيد
وعدم الإلتفات إلى مطالبات الإدارة العامة للطيارن المدني
سوف يصبح المبلغ الاجمالي 1 مليار دينار كويتي
والنتيجة هي :
مبنى ركاب بـ 30 بوابة بـ 1 مليار دينار !!!
وأطلب من جميع المدونين وأصحاب المواقع
إعادة نشرة في مدوناتهم ومواقعهم مع حرية التصرف
وتوصيل الصورة كاملة لجميع المسؤولين والنواب